إخفاء
  • سلة الشراء فارغة !

أفلام تونسية ومقاربات نقدية

    السعر
  • 52.79 SAR

السعر بدون ضريبة : 45.90 SAR
تمنح السينما التونسية إمكانية النقد، باعتبارها سينما تباشر مدلولات إنسانية، كونية. ذلك أن أغلب الأفلام تطرح مسائل وإشكاليات بعينها، وهو أمر بين في العديد من الأفلام، رغم عدم استنادها بشكل واضح على نصوص روائية محددة.تنتمي المواضيع التي تمت مباشرتها إلى الواقع اليومي المعيشي، ذلك أن مواقع التصوير متكونة في أغلبها من الأحياء الشعبية المتاخمة للعاصمة تونس، كذلك مفردات الدراما تحيل مباشرة وبصورة غير مباشرة إلى صميم التقاليد الشعبية، وهي بذلك تنطلق مما هو خصوصي وعيني، لكي ترتقي إلى ما هو كوني إنساني.إن المعاينة النقدية التي تروم في الأصل تفكيك المعاني والدلالات الدرامية والتقنية، يتجلى من خلالها أن السينما التونسية اشتغلت على العديد من المفاهيم، مثل مفهوم الجسد، الغيرية، الكونية، الكثرة، الحياة، استبعاد النهايات... كل هذه المفاهيم تكشف عن خصوصية هامة للسينما التونسية وهي أنها سينما الإنسان، فقد عايشت القدرات الفعلية للإنسان وجعلته متصالحا مع واقعه ورغيته ومعيشه، لم تجعل السينما التونسية من الإنسان كالنا متعاليا، وهي كذلك لم تحط من شأنه، بل إنها حافظت على كينونته بما هو إنسان، وأقصد بذلك كائن الرغبة الذي يطمح للحياة ويحقق ذاته عبر الإبداع وعبر الممارسة الحرة والملتزمة لوجوده، تؤكد هذه الأمور الجهد التأويلي الذي تبله السينما في كل مشاهد / ناقد يروم التفكير والتفكيك والنقد.د. سمير الزغبي أستاذ باحث بالمعهد ا الفنون الملتيميديا بجامعة

كتابة تعليق

التحقق

كتب ذات صلة

المنتج غير متوفر حاليًا. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني أدناه وسوف نقوم بإبلاغك بمجرد توفر المنتج.

 
 

 

 

البريد الالكترونى
رقم الهاتف