إخفاء
  • سلة الشراء فارغة !

أشكال واتجاهات الفيلم التسجيلي

المؤلف أمير العمري
    السعر
  • 50.15 SAR

السعر بدون ضريبة : 43.61 SAR
قطع الفيلم التسجيلي خطوات كبيرة خلال السنوات العشر الأخيرة، سواء على مستوى الشكل أو المضمون. لم تعد اهتمامات صناع الأفلام التسجيلية في العالم، محصورة فيما يسمى بـ"تصوير أحداث الواقع"، حسب التعريف الكلاسيكي للفيلم التسجيلي كما وضعه رائد هذا النوع من الأفلام، البريطاني جون غريرسون، بل انفتحوا على آفاق جديدة، جعلت التسجيلي يتجاوز الشكل التوثيقي أو التربوي والإعلامي، ليصبح عملا فنيا إبداعيا قائما بذاته.كانت النظرة المستقرة الثابتة حول الفيلم التسجيلي تستند إلى كون "التسجيلي" documentary على النقيض من الخيالي fiction أي أنه يعتمد على نقل "الحقيقة" وتجسيد عن "الواقع"، سواء كانت "الرسالة" الكامنة في قلب الفيلم تتلخص في الدعوة إلى تغيير الواقع (الفيلم التسجيلي الثوري في الستينيات مثلا)، أو دعمه ومساندته والدفاع عنه ضد قوى "الثورة المضادة".ضمن هذا المفهوم الكلاسيكي القديم كان التسجيلي يقع بالضرورة خارج الخيالي، فقد كان من المعيب أن يستخدم الفيلم التسجيلي مثلا، طرق الحكي أو المسارات السردية التي يستخدمها الفيلم الروائي الدرامي، أو أن يتدخل في الواقع، ويعيد "تمثيله" بأي شكل من الأشكال، حتى لو كنا مثلا، نشاهد فلاحا يعيد أمام الكاميرا دورة حياته اليومية ببساطة، كما يفعل يوما بعد يوم في الواقع نفسه.

كتابة تعليق

التحقق

كتب ذات صلة

المنتج غير متوفر حاليًا. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني أدناه وسوف نقوم بإبلاغك بمجرد توفر المنتج.

 
 

 

 

البريد الالكترونى
رقم الهاتف